المجلس الأعلى للإبداع والتميز يوقع اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة جامعة القدس المفتوحة

http://HCIE.trustnetpal.com/wp-content/uploads/2019/10/news5.jpgالمجلس الأعلى للإبداع والتميز يوقع اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة جامعة القدس المفتوحة

المجلس الأعلى للإبداع والتميز يوقع اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة جامعة القدس المفتوحة

رام الله- 06/10/2019- وقع المجلس الأعلى للأبداع والتميز يوم الأحد، اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة من جامعة القدس المفتوحة، وذلك في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ووقع الاتفاقيات رئيس المجلس م. عدنان سماره وأصحاب المشاريع، بحضور رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، ونائب رئيس مجلس الإدارة د. حسين الأعرج، وعضوي مجلس الإدارة د. صفاء نصر الدين، ود. ميسون إبراهيم، والرئيس التنفيذي م. زياد طعمة، ومدير عام إدارة التطوير الفني د. محمد أبو عيد وم. حازم مراعبة مسؤول المشاريع والاحتضان، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، و مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام وممثل الجامعة في مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. م. عماد الهودلي، وعميد كلية التكنلوجيا والعلوم التطبيقية د. وليد السلعوس، وعدد من المشرفين الأكاديميين من الكلية، وأصحاب المشاريع.

ورحب سماره بالحضور من جامعة القدس المفتوحة وبأصحاب المشاريع الإبداعية التي أعلن عن احتضانها، مشيداً بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة التي كان لها دوراً كبيراً في دعم أهداف المجلس وتوفير السبل كافة لإنجاح مهامه، وكان لها حضوراً مميزاً في مختلف الفعاليات التي ينظمها المجلس.

وأشار سماره إلى أن القرار بشأن احتضان مشاريع إبداعية طلابية يمر بمراحل علمية طويلة، مقدماً نبذة عن الهدف من إنشاء المجلس، قائلا: “أنشئ المجلس بمرسوم رئاسي وهو تابع لسيادة الرئيس مباشرة، وتتلخص مهامه في احتضان المبدعين، وتمثيل فلسطين في الخارج في قضايا الإبداع والتميز، بالإضافة إلى كونه مظلة وطنية لقضايا الإبداع”.

واستعرض سماره اللجان الفنية التي تقوم برعاية المشاريع، بغية مساعدتها للتحول إلى شركات ناشئة، منوهاً إلى أن لدى المجلس صندوقًا لدعم الإبداع والتميز صدر بمرسوم رئاسي، لدعم الشركات الناشئة.

بدوره، عبر رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو عن سعادته بهذا اللقاء في مقر المجلس الأعلى للإبداع والتميز، مشيداً بالجهود التي يبذلها رئيس مجلس الإدارة المهندس عدنان سماره في دعم الإبداع والتميز في فلسطين.

وأضاف: “هذا الرجل سجل تاريخاً في العلوم والتميز الفلسطيني قديماً أيام الثورة الفلسطينية، وها هو يواصل طريق الإبداع”، مسجلاً الشكر لسيادة الرئيس محمود عباس الذي لا يغفل ميدان الإبداع والتميز رغم انشغاله بالشؤون السياسية والنضالية للشعب الفلسطيني.

ولفت أ. د. عمرو إلى أن جامعة القدس المفتوحة تمد يدها دوماً من أجل إنجاح أهدافه وغاياته، مؤكداً أن هذا المجلس هو مجلس سلطة ومجتمع وعلم واقتصاد واختراع، واستطاع أن يرفع اسم فلسطين في المحافل الدولية، إذ انضم إلى العديد من المنظمات الدولية رغم اننا دولة تحت الاحتلال.

وفيما يخص المشاريع التي تم توقيع اتفاقيات احتضان لها فهي على النحو الآتي: مشروع “اسمع بعينيك (The hearing eyes)” للطالبتين ضحى سعدية ورغد الخواجا، بإشراف د. ماجد حمايل.

وتقوم فكرة المشروع على تصميم نظام إشارة وتنبيه حسي وبصري لفئة الصم وضعيفي السمع مرتبط بالتنبيهات الصوتية في داخل بيئة الفرد (جرس المنزل، وبكاء الطفل، ونظام إنذار، وجرس إنذار) وذلك تسهيلًا لتفاعلهم وتعاملهم مع البيئة التي يعيشون فيها.

والمشروع الثاني بعنوان “سرير ذكي لمرضى ملازمي الفراش” للطالب إبراهيم زواهرة، وبإشراف د. عبد الرحيم عطاونة.

وتقوم فكرة المشروع على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وهم ملازمو الفراش لفترات طويلة أو أبدية، إذ يمكن استخدام هذا السرير في المستشفيات والمنازل.

والمشروع الثالث بعنوان “معالج التبول اللاإرادي عند ذوي الاحتياجات الخاصة” للطلبة آلاء حميدة، ووليد قيم، وحسين كراجة، وحنين سعادة، وبإشراف د.م. يوسف الصباح.

وتقوم فكرة المشروع على تصميم وتنفيذ نظام إلكتروني لمعالجة مشكلة التبول اللاإرادي لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق استخدام مجس يكشف أول نقطة بول ليقوم النظام بعدها بتنفيذ عدة أوامر منها تشغيل الرجاج المرتبط بجسم المريض وإصدار صوت عن طريق الصافرة، وأيضاً إنارة المصباح في الغرفة المتواجد فيها المريض وإجراء مكالمة للشخص المسؤول عن هذا المريض مستغلين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإمكاناتها المتطورة.

وجاء المشروع الرابع بعنوان “تطبيق جبينة للتراث الشعبي” للطلبة حنان الرب وموسى قاسم وصهيب الحديدي، بإشراف د. م. يوسف الصباح.

ويهدف المشروع إلى إحياء التراث الشعبي الفلسطيني بصورة عصرية من خلال تطبيق يستهدف الأطفال بشكل خاص والأشخاص عامة يستخدم أدوات برمجية حديثة في بناء تطبيق يتناول الموضوعات الشعبية الفلسطينية.

وسيتم تطبيق المشروع النهائي على جوجل بلاي وتسويقه عبر شبكات التواصل الاجتماعي من خلال موقع خاص بالتطبيق يبين فكرة التطبيق ومميزاته بما يخدم الفئة المستهدفة.

وفي نهاية الحفل، كرم رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو رئيس مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز م.عدنان سمارة، تقديراً للجهود التي يبذلها المجلس في دعم المشاريع الطلابية الشابة، كما كرم رئيس المجلس م. عدنان سماره أ.د. يونس عمرو تقديرًا لجهوده في دعم مسيرة الإبداع في فلسطين.

Author Description

admin