المجلس الأعلى للإبداع والتميز يختتم المعكسر التدريبي لتمكين ونقل التكنولوجيا في غزة

https://HCIE.ps/wp-content/uploads/2021/09/IMG_8954.jpgالمجلس الأعلى للإبداع والتميز يختتم المعكسر التدريبي لتمكين ونقل التكنولوجيا في غزة

كرّم المجلس الأعلى للابداع والتميز ممثلاً بالرئيس التنفيذي م. زياد طعمة وعضو مجلس الإدارة د. عبد الكريم المدهون، وعضو مجلس ادارة صندوق دعم الابداع والتميز م. عماد الآغا ومؤسسة أنيما الفرنسية، ومسرعة الأعمال “فلو” الباحثين والخبراء والمتطوعين المشاركين في المخيم التدريبي “Tech Transfer” الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام للباحثين في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.
وكان المعسكر انطلق بحضور رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة ونائبه د. حسين الأعرج، ومدير دائرة التطوير التجريبي والاحتضان بالمجلس، م. حازم مراعبة، والرئيسة التنفيذية لمسرعة أعمال فلو أ. مجد خليفة، عبر تقنية زوووم، بينما حضر في غزة وجاهياً الرئيس التنفيذي للمجلس م. زياد طعمة ، ومديرة دائرة التحفيز والاستكشاف بالمجلس، م.رزان نصر، ورئيس جامعة غزة أ.د. رياض الخضري، ورئيس جامعة فلسطين د. جبر الداعور ورئيس جامعة الأقصى د. أيمن الصبح، وأعضاء المجلس الأعلى في غزة والعديد من المؤسسات التي ترعى الإبداع.
وافتتح أ.د. عبدالكريم المدهون عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز، الجلسة الإفتتاحية مُرحباً بالحضور وقدم تعريفاً عن المجلس وإنجازاته ودوره كمظلة وحلقة وصل بين المؤسسات العاملة في الإبداع، حيث بين أن الهدف من تنظيم هذه الفعالية هو نقل وتطويع التكنولوجيا الى الباحثين في الجامعات الفلسطينية من أجل تطوير أفكارهم البحثية وتنميتها حتى تصبح مشاريع وشركات ناشئة.
بينما أكد أ.د. رياض الخضري ان هذا المخيم التدريبي يسعى إلى تمكين ونقل التكنولوجيا، وهو موجه لفئة الباحثين في الجامعات ومراكز البحوث الفلسطينية، ويتضمن هذا البرنامج تطوير مهارات الباحثين على العمل الجماعي والتشبيك واستكشاف حاجات السوق وبناء نماذج أعمال وخطط تسويقية ومالية خاصة لأبحاثهم وابتكاراتهم تسهل عملية حصولهم على التمويل والاستثمارات الملائمة لتحويل مشاريعهم إلى شركات ناشئة مستقبلا وحيث من المتوقع من المشاركين في هذا البرنامج بعد انتهاء التدريب أن يمتلكوا المهارات المطلوبة لإعداد مقترحات مشاريع قابلة للتنفيذ ومنافسة، وذات جدوى اقتصادية، حيث يقوم المجلس الأعلى للإبداع والتميز وشركاؤه من القطاع الخاص باحتضان تلك المشاريع وتقديم الاستثمارات اللازمة لها لإتمام عمليات التسريع.

وأشارت الرئيس التنفيذي لمسرعة الأعمال “فلو”أ. مجد خليفة باعتزازاها ان تكون مؤسستها شريك في هذا الحدث المهم و قدمت موجز عن برنامج المخيم الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام مكثفة تغطي مفهوم الشركات الناشئة والتفكير الإبداعي ومراحل بناء المنتج و كيفية الوصول الى فرصة تجارية وكيفية بناء نموذج اعمال والتخطيط المالي مصاحبا مع التدريب العملي، ونوهت ان الورشة تستهدف 18 باحث من أصل 38 باحثاً تم اختيارهم من لجنة متخصصة وفق معايير محددة بما فيها فكرة ومرحلة المشروع وأن مع نهاية التدريب سيكون لدى المستهدفين القدرة على كيفية تحويل أفكارهم وأبحاثهم إلى مشروع تجاري.
ونقل معالي المهندس سمارة تحيات ومباركة فخامة الأخ الرئيس وأكد أن المجلس يواصل العمل لتحقيق إنجازات ذات أثر حقيقي على كافة الصعد خصوصاً في مجال دعم المشاريع الإبداعية، والاستثمار في المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية، وفتح الآفاق الدولية والإقليمية للمبدعين، والانضمام لعضوية المؤسسات الدولية والإقليمية العاملة في الإبداع وفتح قنوات مع المبدعين الفلسطينيين في الشتات، فحتى حينه قام المجلس باحتضان 75 مشروعا و أسس 13 شركة ناشئة، و أرسل 30 شركة ناشئة لمشاركات دولية حصل عشرون منها على جوائز عالمية، كما استفاد أكثر من 200 مبدع من ورش تدريبية بهدف صقل قدراتهم، ولتشبيك المبدعين قام المجلس بتأسيس شبكة المبدعين، وحاليا من خلال بنك المعلومات للعلماء الفلسطينيين و أصدقاء فلسطين فإن المجلس ماض في تأسيس مجلس إدارة للمجلس الأعلى للإبداع و التميز في الشتات وهو في سبيل ذلك قام بالتنسيب للهيئة العامة التي ستضم خيره من العلماء و قد تقرر عقد مؤتمرهم الأول 20/10/2021 أملا في الخروج بمجلس إدارة و خطة تنفيذية لمجلس الشتات، كما أشار سمارة أن المجلس في سبيل خلق بيئة محفزة للإبداع أخذ على عاتقه إعداد استراتيجية وطنية للإبداع و في سبيل ذلك شكل لجنة وطنية مع الشركاء. كما لفت سمارة إلى أن المجلس يواصل عمله الدؤوب في تنفيذ المجمع الوطني للإبداع و التميز وفي نفس الوقت يواصل استعداداته لعقد منتداه الوطني السادس في بداية شهر كانون اول تحت عنوان ” التحول نحو الابداع” ليكون منصة حوار لاستكمال بناء و تفعيل المنظومة الوطنية للإبداع و التميز وسيكون هناك محور رئيسي هو فلسطين 2030 أي أين تسير و كيف ستكون.
وفي اليوم الثالث قدم الباحثون عروضاً لأفكارهم أمام لجنة من الخبراء تتكون من م. زياد طعمة، وم. رزان نصر، وأ. مجد خليفة وم. حازم مراعبة، من أجل تقييمها بشكل مبدئي وتطويرها للمراحل القادمة في Bootcamp Booster.

Author Description

Ammoon Alsheikh