المجلس الأعلى للإبداع والتميز يطلق هاكثون القدس JHack

https://HCIE.ps/wp-content/uploads/2021/08/هاكثون-القدس-.jpgالمجلس الأعلى للإبداع والتميز يطلق هاكثون القدس JHack

أطلق المجلس الأعلى للإبداع والتميز، المرحلة الأولى من هاكثون القدس (JHack) بحضور جمع من المؤسسات المعنية من قطاعات مختلفة، وذلك في مقر المجلس.
وينظم المجلس الهاكثون بالتعاون مع مشروع الحكم الإلكتروني في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (INDIGO) الممول من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (giz)، ومؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار في القدس (ITIQ).
وافتتح اللقاء رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، م. عدنان سمارة، الذي رحب بالحضور الذي استجاب لدعوة المجلس هذه، مضيفاَ أن المجلس يولي اهتماماً واضحاً لموضوع التحول الرقمي، حيث عقد ولا زال يعقد الأنشطة والفعاليات ومنها، المنتدى الوطني الرابع بعنوان “الثورة الصناعية الرابعة” والذي ناقش مفهوم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وغيرها.
ومن ثم المنتدى الوطني الخامس “الإبداع والجائحة” وهو المنتدى الأول الذي عقد افتراضيا في فلسطين ما بعد جائحة كورونا وكان ضمن استجابة المجلس للتقنيات الجديدة في عالم التواصل ودعم هذه الفكرة.
وأضاف “يأتي قريبا المنتدى الوطني السادس “التحول نحو الإبداع” حيث سيتم العمل على رسم ملامح فلسطين بحلول عام ٢٠٣٠ وموائمتها للتحول الرقمي الموجود في العالم، ومواكبة التطور”.
مشيرا إلى اهتمام المجلس في تنظيم هذا الهاكثون، لتذليل الصعاب والتحديات أمام الشباب الريادي ومناقشة أهم القضايا مجال التحول الرقمي كخدمات الدفع الإلكتروني، والهوية الرقمية، والتوقيع الإلكتروني.
وأضاف سمارة أن “اهتمام المجلس يتجلى أيضاً بإنشاء مجمع الإبداع والتميز الذي سيحتضن مراكز أبحاث تختص بالتكنولوجيات الحديثة مثل النانو تكنولوجي والليزر، إضافة إلى واحة الإبداع والريادة”.
وتحدث في جلسات اللقاء، كل من مدير برنامج الحكم المحلي، في GIZ السيد جهاد شخشير ، والمدير التنفيذي لمؤسسة آيتك المقدسية، م. مهند زلوم، وعضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز ورئيسة لجنة التحفيز والاستكشاف، د. صفاء ناصر الدين، والخبيرين الدوليين Vladimir Abramytchev و Eric Asmarإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة Fincore للكنولوجيا المالية، إبراهيم حوشية، ومديرة دائرة التحفيز والاستكشاف في المجلس، م. رزان نصر، والنشاطة في قطاع الريادة والإبداع، م. نادية سباعنة

وهذه المرحلة من الهاكثون هدفت إلى جمع كل الوزارات وشركات القطاع الخاص والمنظمات الأهلية، في مكان واحد، لمناقشة التحديات والفرص، التي تتعلق بخدمات الدفع الالكتروني (E-Payments)، والهوية الرقمية (Digital ID) تمهيدًا لوضع لوائح وسياسات تحسن نطاق الخدمات الرقمية الشاملة التي تقدمها مؤسسات المجتمع المدني، وتفتح المجال أمام المبدعين والرياديين لتقديم حلول إبداعية رقمية تساهم في التطور التكنولوجي والرقمي في فلسطين.
وناقش الحضور أربعة محاور رئيسية، أولها: الإبداع في تطوير خدمات إلكترونية منافسة، والثاني: القبول المجتمعي وسهولة الوصول والاستخدام، والثالث: التكامل والتعاون بين مكونات صناعة الخدمات الإلكترونية، والرابع: البيئة القانونية الممكنة والداعمة والموثوقة.

ومن المقرر أن يطلق المجلس لاحقاً المرحلة الثانية من الهاكثون، والتي تستهدف المبدعين والرياديين الشباب، من طلبة الجامعات، لمدة ٣ أيام يتم خلاله تقديم مخرجات ورشة العمل التنظيمية وإعطائهم ورشات عمل فيما يخص الإبداع والريادة وكتابك خطة الأعمال وغيرها.

Author Description

Ammoon Alsheikh