المجلس الأعلى للإبدع والتميز وجامعتا النجاح والاستقلال يوقعون اتفاقية تمويل مشروع بحث وتطوير

https://HCIE.ps/wp-content/uploads/2021/03/توقيع-اتفاقية-مع-جامعتي-النجاح-والاستقلال.jpgالمجلس الأعلى للإبدع والتميز وجامعتا النجاح والاستقلال يوقعون اتفاقية تمويل مشروع بحث وتطوير

رام الله، 3/3/2021- وقع المجلس الأعلى للابداع والتميز وجامعتا النجاح الوطنية في نابلس وجامعة الاستقلال في أريحا، اتفاقية تمويل مشروع بحث وتطوير للباحثين الدكتور في جامعة النجاح الوطنية عثمان حامد، والدكتور في جامعة الاستقلال عبد الهادي دغلس بالشراكة مع الباحثة من تركيا البروفسورة زهرة سمرا كان من جامعة مرمرة. وعنوان المشروع “رغوة أساسها السليلوز مع وظائف أيونية: التركيب والتطبيق في تنقية مياه الصرف الصحي” وهو في قطاع إدارة المياه والمياه العادمة.
ومشروع الباحثين حامد ودغلس أحد المشروعين الفائزين بالنداء الفلسطيني التركي المشترك بين المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجية التركي.”TUBITAK”
وحضر التوقيع في مقر المجلس بضاحية الريحان م. عدنان سمارة، رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، والنائب الأكاديمي د. عبد الناصر زيد من جامعة النجاح، ود. محمد السبوع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الاستقلال
وعبر م. سمارة عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير حيث قال “إننا نشهد ما يمكن أن نسميه بداية لموسم زرع بذور الإبداع ونشهد على بداية تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للمجلس الأعلى للإبداع والتميز بالنهوض بالإبداع والابتكار من خلال تمكين البحث والتطوير التكنولوجي”.
وأضاف أن “التعاون الفلسطيني التركي قد أثبت أن فلسطين تزخر بالإبداع، يساهم في رفع الستار عن الإمكانيات الكامنة لدى شعبنا”.
وشدد سمارة على أن أهداف هذه الأبحاث التطويرية هو تحقيق نتائج عملية مستقبلا لتصبح شركة قادرة على الإنتاج التجاري. وأعلن عن بدء العمل بالتحضيرات للنسخة الثانية من النداء الفلسطيني التركي. كما توجه بالشكر للعلماء المقيمين من فلسطين الذين “أتموا عملهم على أكمل وجه وشهد لهم بذلك أقرانهم من الأتراك”.
وهذا المشروع هو أحد المشروعين الفائزين من بين 25 مشروعاً تقدمت للنداء البحثي المشترك بين المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجية التركي. وكانت المشاريع المتقدمة خضعت لتقييم من مقيمين فلسطينيين ومقيمين أتراك بشكل منفصل، وبعد الحصول على نتائج التقييم تم إعلان النتائج النهائية في أكتوبر 2020.
وكان النداء البحثي المشترك أُطلق في ديسمبر من العام 2019، واشترط أن تكون المشاريع المتقدمة للتنافس، عبارة عن تعاون بحثي بين باحثين فلسطينيين وباحثين أتراك حيث يمول المجلس الأعلى للإبداع والتميز الباحثين الفلسطينيين، ويمول مجلس البحوث التركي الباحثين الأتراك مع ضمان عمل الباحثين من كلا الأطراف بشكل مشترك لتحقيق أهداف المشروع البحثي.

Author Description

Ammoon Alsheikh