المجلس الأعلى للإبداع والتميز يعتمد المسودة الأولى لمقترح تشكيل مجلس الشتات للإبداع

http://HCIE.ps/wp-content/uploads/2020/08/صور-منار.jpgالمجلس الأعلى للإبداع والتميز يعتمد المسودة الأولى لمقترح تشكيل مجلس الشتات للإبداع

رام الله- 18/8/2020- عقدت لجنة العلاقات العربية والدولية التابعة للمجلس الأعلى للإبداع والتميز، اجتماعًا لمناقشة أهم الإنجازات والمستجدات التي تعمل عليها، وكان الاجتماع برئاسة رئيس اللجنة م. مروان عبدالحميد، وبحضور رئيس المجلس م. عدنان سماره، وأعضاء اللجنة، د. أحمد أبو هنية، ود. صفاء ناصرالدين، و د. علي منصور، و م. ليث قسيس، و د. ميسون إبراهيم، و أ. مصطفى علي ، وأ. رانيا جابر ممثلة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقم التنفيذي.
واعتمد أعضاء اللجنة خلال الاجتماع، المسودة الأولية لمقترح تشكيل مجلس الشتات للإبداع، ويهدف هذا المجلس إلى رفد الوطن بالخبرات العلمية والمعنوية التي يمتلكها الفلسطينيون وأصدقاء فلسطين في الخارج، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين الوطن والخارج بهدف الوصول إلى كافة الطاقات الإبداعية للفلسطينيين في الشتات وربطهم مع نظرائهم في الوطن، وتعميق مفهوم الإبداع وقضاياه وأبعاده الاقتصادية والاجتماعية، والتمكين المنصف للمبدعين بالحصول على خدمات الإبداع بعدالة، كذلك ضمان التكامل والاستدامة والكفاءة لهذه المنظومة ومجموعة الخدمات التي تقدمها لجمهور المبدعيين.
سيتكون مجلس الشتات من العلماء أو المخترعين أو المبدعيين وأصحاب قصص النجاح المتميزه وأصحاب النفوذ وشبكات الاتصال الواسعة، والخبراء والاستشاريين من الفلسطينيين أو أصدقاء فلسطين المقيمين في الشتات. وسيخضع مجلس الشتات لنفس شروط عضوية مجلس الادارة الخاص بالمجلس الأعلى للإبداع والتميز في فلسطين. وعليه، ستتم دعوة كافة العلماء وأصحاب قصص النجاح في الشتات للمشاركة في هذا المجلس.
كما تمت مناقشة مقترح مذكرة تفاهم بين المجلس و منصة رواد الأعمال العرب السويسريين والتي تعتبر نافذة لأصحاب المشاريع للتشبيك وفتح فرص استثمارية لمشاريعهم مع المستثمرين الفلسطينيين والعرب والأوروبيين من خارج فلسطين. كما سرد السيد خالد قلالوة-مدير عام العلاقات الدولية في المجلس أهم إنجازات الإدارة خلال فترة الكورونا أمام أعضاء اللجنة ومن أهمها مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومنصة رواد الأعمال العرب السويسريين، والإعلانات والتدريب وورش العمل عبر الانترنت والمبادرات والمسابقات الدولية، ودعوة خبراء للمشاركة في أوراق حول دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بتفعيل مراكز نقل التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية، واستكمال مراحل المخيم التدريبي للعلماء واالباحثين وأصحاب الافكار والمشاريع الابداعية والتطبيقية، والتحضير للبعثة الفنية لاعداد الاسترتيجية الوطنية للابداع، والمؤتمر الدولي حول “التكيف مع تغير المناخ في زراعة الأراضي الجافة في المناطق شبه الجافة” وغيرها من الإنجازات.

Author Description

Manar Amleh