المجلس الأعلى للإبداع والتميز يشارك في اجتماع لجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية في الدول العربية

http://HCIE.ps/wp-content/uploads/2020/05/اخر-خبر.jpgالمجلس الأعلى للإبداع والتميز يشارك في اجتماع لجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية في الدول العربية

رام الله- 22/5/2020- شارك المجلس الأعلى للإبداع والتميز، ممثلا بعضو مجلس الإدارة، د. ميسون ابراهيم في الاجتماع العشرين للجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية في الدول العربية، والذي عقد باستخدام تقنية الاتصال المرئي (الفيديو كونفرنس) من قبل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وبمشاركة الدول الأعضاء وهي الأردن، تونس، العراق، فلسطين، لبنان، مصر، المغرب، وموريتانيا. كما شارك في الاجتماع مركز الإسكوا للتكنولوجيا وجامعة الموصل بدولة العراق.

وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات مواجهة جائحة كورونا في الدول العربية والآثار الاقتصادية والاجتماعية والصناعية الناجمة عن تفشي هذا الوباء عالميا بما في ذلك تأثيراته على سوق العمل ورفع نسب البطال. كما تم تسليط الضوء على المساهمات التي قدمتها التكنولوجيات الحديثة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة في إيجاد حلول للحد من انتشار الفايروس بما في ذلك استخدام المنصات الالكترونية المرئية لغايات التعليم الالكتروني والعمل عن بعد خلال فترة الإغلاق التي فرضت على مليارات السكان حول العالم.

كما وتم اطلاع أعضاء اللجنة على وضع فلسطين الاقتصادي وآثار جائحة كورونا على الصناعة والعمالة الفلسطينية بناء على تقارير تم إصدارها من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بذات الخصوص. بما في ذلك التشريعات الفلسطينية ذات العلاقة بالصناعة.

واقترح المجتمعون وضع خارطة طريق عربية للحد من الكوارث وتبني دراسة حول حماية القطاع الصناعي العربي من الكوارث المماثلة لجائحة كورونا بالإضافة الى إعادة التفكير بتأهيل الشباب في الدول العربية بالمستجدات المعرفية والتكنولوجية.

يذكر أن لجنة التنسيق لمراكز البحوث الصناعية هي لجنة استشارية تعمل في نطاق المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وتتكون من الجهات المعنية بالبحث الصناعي في الدول العربية وتهدف اللجنة إلى تحقيق التنسيق والتعاون بين مراكز البحوث الصناعية في الدول العربية ودعمه للاستفادة من الإمكانيات المتاحة والخدمات المتوفرة في المراكز المختلفة والعمل على الربط بين جهات الإنتاج الصناعي ومراكز البحث العلمي.

Author Description

Manar Amleh