المجلس الاعلى للابداع والتميز ومجلس البحوث التكنولوجية والعلمية التركي (التوبتاك) يطلقان برنامج التعاون الابداعي المشترك

http://HCIE.trustnetpal.com/wp-content/uploads/2020/01/tu.jpgالمجلس الاعلى للابداع والتميز ومجلس البحوث التكنولوجية والعلمية التركي (التوبتاك) يطلقان برنامج التعاون الابداعي المشترك

رام الله- 23/12/2019- أعلن المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم الإثنين، عن إطلاق برنامج التعاون البحثي التطبيقي المشترك مع مجلس البحوث التكنولوجية والعلمية التركي (التوبتاك) وذلك بحضور نائب سفير الجمهورية التركية السيد آيكوت ريندا والملحق التجاري التركي في القنصلية العامة التركية السيد صباح الدين ترهان وأعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز وأعضاء مجلس إدارة صندوق دعم الابداع والتميز.

وفي كلمته الترحيبية، قال رئيس المجلس م. عدنان سماره، بأن هذا النداء المشترك يتم تمويله من قبل صندوق دعم الإبداع والتميز(الذي أنشئ من قبل المجلس الأعلى للإبداع والتميز بقرار فخامة الرئيس محمود عباس)، وأضاف بأن البرنامج يهدف إلى إتاحة المجال للباحثين المبدعين من كلا الطرفين الفلسطيني والتركي بالتعاون من أجل تحسين جودة أبحاثهم التطبيقية في قطاعات (المياه والمياه العادمة، والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو، والطاقة وتكنولوجيا المعلومات). وأضاف أن البرنامج سيعمل على توفير بيئة حاضنة ليمكّن الباحثين من تطبيق واستكمال أعمالهم البحثية لخدمة المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التركيز على مشاكل تعترض القطاعات الوطنية في المجالات سابقة الذكر.

وفي ختام كلمته تقدم سماره بالشكر من الحكومة التركية ومركز الأبحاث “التوبتاك” لدعمهم المستمر ولهذا التعاون البناء الذي سيفتح آفاق واعدة أمام الجانبين للعمل المشترك في مجالات لها آثار اجتماعية واقتصادية وعلمية على كلا الشعبين.

من جانبه قال السيد ريندا أنه يتشرف بإطلاق هذا التعاون المشترك الأول من نوعه بين المجلس والتوبتاك، والذي سيمنح الباحثين الفلسطينيين والأتراك الفرصة للعمل سويًا ويمكنّهم من نشر أبحاث وأوراق مشتركة. وأضاف بأن الجمهورية التركية عملت في السنوات الأخيرة على الاستثمار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار مما جعل هنالك تقدما ملحوظا لتركيا في هذه المجالات.

وأضاف بأن التوبتاك يعمل حاليًا على توقيع اتفاقيات مع مؤسسات مختلفة حول العالم في هذا المجال، والتي من ضمنها هذا النداء المشترك مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز.

من جهته قال د. رياض مشعل ممثلًا عن صندوق دعم الإبداع والتميز، “أن هذا المشروع سيخدم البحث العلمي التطبيقي الهادف من خلال تحويله إلى نتاج فعلي ملموس وهو يلبي تطلعات الكثيرين من علمائنا الذين يناشدون بإتاحة المجال من أجل تحقيق إبداعاتهم البحثية.”

وقال: “نحن نسير بخطى واثقة متسلحين بوعد قطعناه على أنفسنا بأن نمنح مبدعي شعبنا ما يستحقونه من رعاية ليأخذوا مكانهم ومكانتهم التي يستحقونها بين الأمم.”

يذكر أنه ومن أجل التقدم لهذا البرنامج يقوم المجلس باستقبال الطلبات عبر التواصل مع منسق البرنامج في المجلس د. ابراهيم نعيرات. وللاطلاع على كافة تفاصيل البرنامج وكيفية التقدم زيارة الرابط: http://hcie.ps/ar#/ar/innovators-gate/2269.html.

Author Description

Manar Amleh