في اجتماع مجلس إدارته: المجلس الأعلى للإبداع والتميز يقرر عقد المنتدى الوطني الرابع تحت رعاية وبحضور فخامة الرئيس محمود عباس

http://HCIE.trustnetpal.com/wp-content/uploads/2020/01/bod.jpgفي اجتماع مجلس إدارته: المجلس الأعلى للإبداع والتميز يقرر عقد المنتدى الوطني الرابع تحت رعاية وبحضور فخامة الرئيس محمود عباس

رام الله- 10/07/2019- عقد المجلس الأعلى للإبداع والتميز، الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس الإدارة بحضور رئيس المجلس م. عدنان سماره ونائبه د. حسين الأعرج.

وفي مستهل الاجتماع، رحب سماره بالحضور وخص بالترحيب الأعضاء الجدد: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر، ورئيس الغرف الصناعية والتجارية والزراعية م. عمر هاشم، ود. كمال الرطروط ممثلًا عن PITA.

كما تحدث سماره عن زيارة فخامة رئيس دولة فلسطين، محمود عباس للمجلس، حيث أكّد فخامته خلال الزيارة على أن فكرة الإبداع والتميز جاءت لاستكشاف العقول الفلسطينية الشابة، وما يمكن أن تقدم لهذا الوطن، وأثنى على جهود المجلس في رعاية الإبداع والمبدعين.

من جانبه قرأ الرئيس التنفيذي للمجلس، م. زياد طعمه أبرز النشاطات والمبادرات التي قام بها المجلس في الفترة من 21/03/2019 وحتى 30/06/2019، من ضمنها المشاركة في المنتديات والمؤتمرات وورش العمل المحلية والدولية، وترشيح مبدعين وباحثين فلسطينيين للمشاركة في المحافل الدولية. بالإضافة إلى تنظيم جائزة المسروجي للأبحاث الطبية والصناعات الدوائية، والبالغة قيمتها 15 آلاف دولار، فاز فيها 3 مشاريع.

كما وقع المجلس اتفاقيات استثمار مع ثلاث شركات ناشئة، ودعم واحتضن حوالي 20 مشروعُا إبداعيًا.

كما اطّلع مجلس الإدارة واتخذ القرار في:

عقد “المنتدى الوطني الرابع: الثورة الصناعية الرابعة” تحت رعاية وبحضور فخامة الرئيس محمود عباس، في الفترة 09-10/09/2019، في مدينتي رام الله وغزة، حيث سيشتمل المنتدى على ثلاثة أقسام: 1) جلسات حوارية يقدمها خبراء محليون ودوليون، 2) معرضًا للشركات الناشئة والمؤسسات العاملة في مجال الريادة والإبداع، 3) زاوية خاصة بملصقات الأبحاث العلمية والتطبيقية ذات العلاقة بالثورة الصناعية الرابعة؛ وفي هذا الصدد فقد أقر مجلس الإدارة تشكيل لجنتين مختصتين لمتابعة كل ما يتعلق بقسمي الأبحاث العلمية والشركات الناشئة.

وفيما يخص التعاون مع مركز الأبحاث التكنولوجية والعلمية التركي “توبيتاك”؛ تم الاتفاق على إطلاق النداء في منتصف شهر آب المقبل للمشاركة في برنامج التعاون الأكاديمي والصناعي في البحث العلمي.

كما أقر مجلس الإدارة الشروع بتشكيل فريق وطني من المؤسسات الوطنية ذات العلاقة لمناقشة مسودة الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للإبداع والابتكار والريادة، المُعَدّة من قبل المجلس الأعلى للإبداع والتميز.

واطّلع على مستجدات مشروع إنشاء مقر للمجلس الأعلى للإبداع والتميز، والذي تمت مباركته من قبل سيادة الرئيس والتوجه للدول المانحة لتمويل بناء هذا المشروع المهم.

وفي نهاية الاجتماع، كرّم المجلس أعضاء مجلس الإدارة في دورته السابقة، شاكرًا لهم جهودهم الكريمة خلال الفترة السابقة وهم: د. علام موسى، ود. خليل رزق، ود. يحيى السلقان، ود. عبد الناصر القدومي.

Author Description

Manar Amleh