عقد الاجتماع التحضيري الأول للمنتدى الوطني الرابع “الثورة الصناعية الرابعة: الإبداع والريادة

http://HCIE.trustnetpal.com/wp-content/uploads/2020/01/4th-forum.jpgعقد الاجتماع التحضيري الأول للمنتدى الوطني الرابع “الثورة الصناعية الرابعة: الإبداع والريادة

رام الله- 06/01/2019- عقد المجلس الأعلى للإبداع والتميز الاجتماع التحضيري الأول للمنتدى الوطني الرابع “الثورة الصناعية الرابعة: الإبداع والريادة” بالإضافة إلى اجتماع لجنة السياسات والتخطيط التابعة للمجلس، وذلك بحضور كل من أعضاء اللجنة التحضيرية الخاصة بالمنتدى، وأعضاء لجنة السياسات التابعة للمجلس لمناقشة قانون الإبداع والريادة.

وتضم اللجنة التحضيرية للمنتدى كل من: د. ميسون ابراهيم (رئيسًا لها)، وم. عارف الحسيني، وأ. علي ذوقان، وأ. حسن عمر، ود. عماد الهودلي، وم. أيمن صبيح، ود. إيهاب القبج، ود. عبد الرؤوف المناعمة، وأ. ليث قسيس، ود. نضال الجيوسي، ود. فادي قطان

فيما حضر من لجنة السياسات كل من: م. أيمن صبيح (رئيسًا لها)، ود. سائد الكوني، ود. فادي قطان، ود. ميسون ابراهيم، ود. إيهاب القبّج.

وافتتح رئيس المجلس، م. عدنان سماره الجلسة بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم رحب بحضور أعضاء لجنتي المنتدى والسياسات في مقرّ المجلس وشكرهم على مشاركتهم في نقاش الورقة المفاهيمية الأولية لتوضيح معالم المنتدى، ثم شكر د. ميسون ابراهيم لتوليها رئاسة اللجنة لهذا العام.

من جانبها عرضت د. ميسون إبراهيم أجندة الاجتماع، وأضافت على أهمية هذه الثورة في العالم، وأن الوطن العربي عقد العديد من المؤتمرات والمنتديات التي استهدفت الثورة الصناعية الرابعة وعرضت أهم المحاور التي تم تداولها في مصر وسوريا ولبنان والإمارات واستخلصت منها ما يتناسب مع الدولة الفلسطينية، كما عرضت الورقة المفاهيمية لصياغة المحاور والأهداف، وسيغطي المنتدى لهذا العام محورين رئيسيين هما:

المحور الأول:

الثورة الصناعية الرابعة وآليات الاستعداد لها

التعليم العام والعالي
فرص العمل والتشغيل
البحث والتطوير
أثر الثورة الصناعية الرابعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
المحور الثاني:

دور التكنولوجيا الإبداعية في الثورة الصناعية الرابعة والإقتصاد

انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.
الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.
تطبيقات ابداعية في الزراعة والصناعة والحفاظ على البيئة.
كما اجتمعت لجنة السياسات والتخطيط التابعة للمنتدى، وناقشت إعداد الخطة التنفيذية للأعوام القادمة وآليات إعدادها ومراحلها، بالإضافة إلى مناقشة الخطة التنفيذية للجنة السياسات والتخطيط للأعوام 2019-2022، كما تمت الموافقة على التعاون بين المجلس الاعلى للابداع والتميز ومؤسسة نيومان فريدرك لإعداد استراتيجية وطنية حول الابداع والريادة.

Author Description

Manar Amleh