عقد الاجتماع العشرون لمجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز

http://HCIE.trustnetpal.com/wp-content/uploads/2020/01/nw2.jpgعقد الاجتماع العشرون لمجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز

رام الله- 19/12/2018- عقد المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم، الاجتماع العشرين لمجلس إدارته والذي يضم ممثلين عن كافة القطاعات الحيوية الحكومية وعلى رأسها مكتب الرئيس ومجلس الوزراء والوزارات ذات الاختصاص والجامعات والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص كاتحاد الصناعة، والبنوك واتحاد الغرف وذلك برئاسة المهندس عدنان سماره وبحضور د. حسين الأعرج.

وفي مستهل الاجتماع رحّب م. سماره بأعضاء مجلس الإدارة، من جانبه قدّم الرئيس التنفيذي للمجلس م. زياد طعمه جدول أعمال الاجتماع، حيث جاء على الجدول قراءة واعتماد محضر اجتماع رقم 19، واستعرض التقرير التنفيذي للفترة من 01/8/8201 وحتى 30/11/2018. حيث كان من أهم إنجازات المجلس في هذه الفترة: تنظيم المنتدى الوطني الثالث لمنظومة الإبداع الوطنية، وانتخاب الهيئة العامة لشبكة المبدعين والرياديين الفلسطينية وعقد اجتماعهم الأول والذي تم فيه انتخاب رئيس الهيئة، والمشاركة في فعاليات أسبوع الريادة العالمي من خلال تنظيم فعالية “تحدي حلها 2” بالشراكة مع مجمع روابي التكنولوجي ودعم مشاركة الفريق الفائز في مؤتمر عينك والذي عقد في المملكة المغربية الشهر الحالي بالإضافة إلى فعالية “هكاثون” الإبداعي، وهكاثون الزراعة والحلول البيئية واللذين عقدا في جامعة فلسطين في غزة.

كما مثّل المجلس فلسطين في هذه الفترة في المحافل الدولية، حيث كان أهمها مشاركة المجلس في منتدى مسك العالمي الذي عقد في السعودية، ومؤتمر حوكمة مجتمعات العلوم والحاضنات التكنولوجية في الخرطوم، بالإضافة إلى المشاركة في الزيارة الدراسية في كوريا الجنوبية وفي ورشة عمل سياسات الإبداع في ماليزيا والعديد من المؤتمرات وورش العمل المتخصصة في دول مختلفة من كافة أنحاء العالم.

أما بخصوص العمل مع المؤسسات ذات العلاقة من أجل تحديد الأولويات الوطنية في مجال الإبداع والابتكار، فقد شارك المجلس في ورشات عمل مختلفة، كان من ضمنها ورشة حول سبل توفير الاستقرار المالي لحاضنات الأعمال والتي عقدتها مؤسسة “قيادات”، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر الفلسطيني السادس للتوجهات الحديثة في الرياضيات والفيزياء في جامعة خضوري في مدينة طولكرم، بالإضافة إلى ملتقى فلسطين الأول للتوظيف والريادة والذي عقدته غرفة تجارة وصناعة الخليل، وغيرها العديد من الورش والاجتماعات التي من شأنها توطيد العلاقات مع المؤسسات ذات العلاقة.

كما عمل المجلس في هذه الفترة على دعم المبدعين للمشاركة في المسابقات الإبداعية والريادية العربية منها والدولية، كما احتضن ودعم المجلس عددًا من المشاريع الإبداعية.

وفي نهاية الاجتماع، تم الإجماع على عقد المنتدى الوطني الرابع العام المقبل والذي سيكون حول الثورة الصناعية الرابعة، كما تم تشكيل اللجنة التحضيرية للمنتدى والتي ستترأسها د. ميسون ابراهيم. كما شكّل المجلس لجنة لدراسة مقترحات التعديل على البند الخاص بالشركات الناشئة في قانون الشركات ورفع التوصيات لوزارة الاقتصاد الوطني من أجل تضمينها في قانون الشركات المعدل الذي تعمل الوزارة على إقراره. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم عرض مخطط المبنى الجديد للمجلس والذي من المفترض أن يضم مراكز مختصة بالإبداع، والذي يعزم المجلس المباشرة في البحث عن تمويل للمباشرة في بنائه.

Author Description

Manar Amleh