"المجلس يشارك في مؤتمر "الملكية الفكرية في فلسطين- التنظيم القانوني بين التشريعات المحلية والدولية

القدس- شارك المجلس الأعلى للإبداع والتميز، ممثلًا برئيسه التنفيذي، م. زياد طعمه في مؤتمر "الملكية الفكرية في فلسطين- التنظيم القانوني بين التشريعات المحلية والدولية"، والذي نظمته كلية الحقوق في جامعة القدس.

وقد هدف المؤتمر إلى صياغة توصيات من شأنها حماية الملكية الفكرية الفلسطينية ضمن أطر قانونية حديثة، ومناقشة أهميتها في عملية التنمية العلمية والاقتصادية والثقافية في فلسطين، بمشاركة أكاديميين وباحثين ومختصين من جامعة القدس وجامعات فلسطينية أخرى، وبحضور ممثلين عن مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وجاءت مشاركة المجلس في المحور الثالث والذي تناول جانب الإبداع والريادة في ظل الملكية الفكرية، حيث تحدث طعمه عن دور المجلس الأعلى للإبداع والتميز في تعزيز مفهوم الملكية الفكرية، حيث أكد طعمه على أن المجلس يولي أهمية كبيرة لحقوق الملكية الفكرية، وينبع هذا الاهتمام من إدراكه للدور الذي تلعبه هذه الحقوق في تحفيز الإبداع والابتكار وبناء اقتصاد المعرفة، إضافة إلى تعزيز جاذبية بيئة الأعمال بالتزامن مع حماية المستهلكين والحفاظ على حقوقهم.

وأضاف: "إذ أن المجلس يؤمن بأن الملكية الفكرية هي ثروة تجارية بحد ذاتها، فإنه يشجع على الدوام، الشركات الناشئة الممولة والمشاريع المحتضنة من قِبَله لتسجيل حقوق الملكية، كما يقوم باستقبال طلبات المبتكرين للحصول على براءات اختراع، وإعداد مقترحات خاصو بالأنظمة والتشريعات ودليل تسجيل براءة الاختراع، بالإضافة إلى المساعدة في تسريع أعمال تسجيل براءات الاختراع.

وخلص المؤتمر إلى العديد من التوصيات التي أكدت على ضرورة صياغة قوانين جديدة تأخذ بالحسبان عدة موضوعات كالتكنولوجيا والفضاء الإلكتروني لتداخلها في عدة موضوعات لها علاقة بالملكية الفكرية، كما وأوصوا بأهمية متابعة موضوع الملكية الفكرية مع الجهات ذات الاختصاص لحين صياغة قوانين جديدة، وعقد المزيد من اللقاءات وورش العمل لإنجاح ذلك.

بالصور