المجلس الأعلى للإبداع والتميز والبنك الدولي يجتمعان لمناقشة الفصل الخاص بالشركات الناشئة في قانون الشركات

المجلس الأعلى للإبداع والتميز والبنك الدولي يجتمعان لمناقشة الفصل الخاص بالشركات الناشئة في قانون الشركات

رام الله- 07/04/2019-عقد المجلس الأعلى للإبداع والتميز اجتماعًا برئاسة م. عدنان سماره مع ممثلين من البنك الدولي، وذلك بحضور أعضاء لجنة القانون التي شكلها المجلس، وذلك من أجل مناقشة مسودة قانون الشركات اتي أعدها البنك الدولي.

حيث هدف الاجتماع إلى مناقشة المسودة واهتمامات المجلس لخلق بئية داعمة وممكنة للشركات الناشئة والريادية في فلسطين، خصوصًا في القضايا التشريعية والتنظيمية.

وطالب سماره بالأخذ بعين الاعتبار مسودة القانون التي حضرتها اللجنة المشكلة لهذا الغرض وتضمينها بمسودة القانون المقترح.

من جانبه عرض البنك الدولي ما تم انجازه في مسودة القانون الذي أخذ بالاعتبار تسهيل عمل الشركات بشكل عام من جوانب عديدة ممكنة لها. كما ان البنك الدولي من خلال برنامجه بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني سيعمل على معالجة العديد من الجوانب التي لها تأثير على إنشاء الأعمال وتسهيل إطلاقها من حيث عمليات التسجيل التي ستكون إلكترونية لتخفيف العبء البيروقراطي وسرعة إنجاز معاملات التسجيل.

ذكر المهندس سمارة بان المجلس قد قام باعداد بند خاص بالشركات الناشئة حيث تم الاطلاع على العديد من التجارب العربية والدولية وذلك لتضمينه في قانون الشركات الجاري اعداده من قبل وزارة الاقتصاد الوطني وتم مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد الوطني بالخصوص. كما اضاف بانه في حال عدم تضمين ذلك البند في القانون الجديد فان المجلس سيمضي قدما باستصدار قانون خاص للشركات الناشئة.

وذكر ممثلو البنك الدولي بأن القانون الجديد يتماشى مع تطلعات الحكومة الفلسطينية وسيكون رائدا في المنطقة وهو يسمح بتطور قطاع الريادة بالقدر المسموح به، حيث أن العديد من المؤسسات لها دور في تقديم المحفزات مثل وزارة المالية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تشجيع الاستثمار، وغيرها.

واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات الثنائية حيث سيقوم المجلس الاعلى للابداع والتميز بتقديم ملاحظاته على مسودة قانون الشركات ومناقشتها مع ممثلي البنك الدولي في وقت لاحق.  

بالصور