الرسالة والأهداف

الرسالة والأهداف

الرسالة:

إيجاد مجتمع فلسطيني غني بالإبداع متميز الأداء في جميع مناحي الحياة من خلال استثمار الطاقات الإبداعية الكامنة لدى الشعب الفلسطيني، وتحقيقا للدور الحيوي للإبداع في بناء الدولة الفلسطينية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، ومنعته وازدهاره، من أجل ترسيخ ثقافة الإبداع والتميز في أوساط المجتمع الفلسطيني، والتمكين المنصف للمبدعين وتعزيز بنية منظومة الإبداع في القطاعات المختلفة لدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

 

 

الأهداف:

  1. نشر وتجذير ثقافة التميز والإبداع في أوساط الشعب الفلسطيني وخصوصاً في صفوف الشباب، وذلك من خلال :

 أ. وضع مدونة تتضمن القيم والتوجهات والمعايير الدالة والمحفزة على الإبداع والتميز.

ب. احتضان المبدعين وتوفير الرعاية والدعم لهم بمختلف أشكاله.

ج. العمل مع الوزارات المختصة على وضع سياسات ولوائح وبرامج محفزة وداعمة للإبداع والتميز، خصوصا على مستوى لتعليم الأساسي والتعليم العالي.

  1. تعزيز بنية منظومة الإبداع في القطاعات المختلفة، وذلك من خلال :

أ. دعم المؤسسات العاملة في مجال الإبداع والتميز، وتعزيز قدراتها المؤسسية  وتحفيزها على تنسيق وتضافر جهودها وتكامل أدوارها ، حرصا على تعظيم أثرها الجمعي، وحدا للازدواجية وتشتت الجهود.

ب. تشجيع القطاع الخاص في الوطن والشتات على زيادة استثماره في مجال الإبداع والابتكار، وتحفيز إقامة شراكات متعددة الأطراف بما يشمل القطاع العام والقطاع الخاص، والقطاع الأهلي والجامعات والمؤسسات ذات العلاقة، لتشكل إطارا تنظيميا محفزا للإبداع وميسرا لتحقيق عوائد الاقتصادية والتنموية.

ج. بناء نظم المعلومات والموارد المعرفية وتوفير الخدمات المعلوماتية الداعمة للأفراد والمؤسسات العاملة في مجال الإبداع.

د. توفير بيئة قانونية محفزة وداعمة للإبداع والابتكار.

ه. التعاون مع الجهات ذات العلاقة في إعداد مشروعات التشريعات المتعلقة بالإبداع  والتميز.

  1. التمثيل اللائق والفاعل لفلسطين ضمن منظومات الإبداع والابتكار الإقليمية والدولية وتيسير الاستفادة من كافة الفرص المتاحة للتشبيك ولنقل وتوطين الإبداعات والمبتكرات المعرفية والتكنولوجية الملائمة.
  2. بناء قنوات تواصل فعالة مع الكفاءات الفلسطينية في الشتات، واستحداث طرائق وبرامج مبتكرة تيسر وتحفز الاستفادة من مواردهم المختلفة في مجالات الإبداع والتميز.
  3. العمل مع المؤسسات ذات العلاقة لتحديد الأولويات الوطنية في مجال الإبداع والابتكار.